منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح



انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1   السبت مارس 21, 2009 3:45 pm

خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....


الدلالة ( 1 ) ....




توضيح معنى الدلالة :

الله سبحانه وتعالى أوجد قوة انتقالية لدى الإنسان منذ ولادته حتى آخر حياته .. مثلا : الرضيع بمجرد سماع صوت أمه يبكي فما هو سبب البكاء ؟

السبب هو سماع صوت الأم بمعنى انه علم بوجود أمه .

· انتقل من سماع صوت أمه وجود أمه .

وكذلك بمجرد دخول الأستاذة قام البعض بالسلام إذن انتقل إلى الآخرين حضور الأستاذة .

وأيضا لو كنت جالسة وسمعت صوت شيء وقع على الأرض هنا انتقل ذهني إلى وجود شيء .

يقال : إذا كان هناك إنسان يمشي في طريق ثم يأتي إلى شخص ويقول له دلني على بيت فلان وعندما يصل إلى البيت المطلوب يحدث هنا انتقال من مكان لأخر فمعنى دلني أي انقلني من مكان لأخر .

مما سبق نعلم إن الدلالة : تعني الانتقال .. وهي عبارة عن طريقة توجب انتقال الذهن من شيء إلى شيء آخر .

Ø لماذا دخلت الدلالة في علم المنطق ؟

بما أن الغرض الذي يترتب على علم المنطق هو دراسة الفكر والفكر هو ما يوجب الانتقال من المعلوم إلى المجهول ( مادة وهيئة ) .

المفترض إن طريقة ترتيب الفكر ( أو المقدمات الفكرية ) ترتبط بالألفاظ بدلالة الألفاظ على المعاني .

( اللفظ يدل على معناه ) لفظ جدار وضع إلى معنى معين فبذكر للفظ مباشرة يأتي معناه إلى الذهن .

إذن دلالة اللفظ على المعاني باعتبار إن ( الوجود اللفظي يحكي على الوجود الذهني ) إذن فهناك علاقة وثيقة بين اللفظ والمعنى وهي دلالة اللفظ على المعنى لذا يهتم المنطقي بالمعنى اللغوي أي يهتم بالدلالة .

- الارتباط بمبحث الدلالة :

ما الفرق بين عنوان الدلالة وعنوان الاستعمال ؟

علاقة اللفظ والمعنى لها جانبان :


جانب المتكلم
المستعمل للغة
( الاستعمال )

جانب السامع
المتلقي والانتقال
( الدلالة )










الاستعمال : ذكر اللفظ بقصد إخطار المعنى في ذهن السامع وهو يرتبط بجانب المتكلم .

الدلالة : السامع ينتقل من اللفظ إلى المعنى وهي ترتبط بجانب السامع .

Ø هناك تغاير بين الاستعمال والدلالة :

لأنه قد تتحقق الدلالة ولكن لا يتحقق الاستعمال .

فمثلا : حينما يصطك حجران ويصدر صوت يخرج منهما ماء مثلا فهنا تتحقق الدلالة لان السامع ينتقل من اللفظ للمعنى سواء صدر هذا اللفظ من إنسان أو جماد ولكن دون قصد الاستعمال .

أيضا الإنسان النائم حينما يصدر صوت يحدث انتقال اللفظ للمعنى فهنا دلالة وان لم يتحقق عنوان الاستعمال فقد تحقق عنوان الدلالة .

الدلالة : ما يوجب إدراك شيء بسبب إدراك شيء آخر وتعرف بأنها كون الشيء بحالة إذا علمت بوجوده انتقل ذهنك إلى وجود شيء آخر .

مثال عليه :

1. حينما يطرق الباب ينتقل ذهن السامع إلى وجود شخص يطرق الباب علم بوجود شخص يطرق الباب .

2. رؤية الدخان ينتقل الذهن إلى العلم بوجود نار .



شرح تعريف الدلالة :

v كون الشيء : الشيئية لفظ مبهم يصدق على جميع مراتب الوجود سواء كان وجود خارجي أو وجود ذهني أو وجود لفظي أو وجود كتبي .

1) وجود الدخان سبب للعم بوجود النار .. انتقال خارجي ..

2) العلم بصورة لفظ النار في الذهن سبب لانتقال الذهن لصورة المعنى .. انتقال ذهني ..

3) العلم بلفظ الماء سبب لانتقال الذهن لمعنى الماء .. انتقال لفظي ..

4) العلم بكتابة الماء سبب لانتقال الذهن لمعنى الماء .. انتقال كتبي ..



v بحالة : الحيثية : هي القابلية أي إن هذا الشيء له قابلية إن يدل على شيء آخر .

فالألفاظ المهملة مثلا لفظ ديز ليس له القابلية في إن يدل على شيء آخر لأنه لفظ مهمل .

فمن الخصوصيات الدال : انه يحمل الصلاحية ( الاقتضاء والشأنية ) للدلالة فيطلق عليه دال .

مثلا : طرقة الباب ... سماع الطرقة دال .... المدلول شخص يطرق الباب .

الحالة تسمى دلالة .

v إذا علمت بوجوده : لابد من العلم بوجود الدال حتى تتحقق الدلالة .



أقسام الدلالات :

الفرق بين الدلالات يرجع إلى منشأ تكون الدلالة .

ولكن كيف ندرك الدلالة فإنها تكون عن طريق وسيلة واحدة ينتقل بها من الدال إلى المدلول وهي العقل والذهن .

جميع الدلالات يدركها العقل لكن سبب تحقق الدلالة أي منشأ تكون الدلالة مختلف .

· تارة يكون سبب العقل ..... فتسمى دلالة عقلية .

· تارة يكون بسبب طبع الإنسان ...... فتسمى دلالة طبعيه .

· تارة أخرى يكون بسبب وضع واضع ..... فتسمى دلالة وضعية .







إذن أقسام الدلالة ثلاثة :

دلالة عقلية ... دلالة طبعيه .... دلالة وضعية ...

والدلالة العقلية نعرفها من خلال الملازمة التكوينية بين الأثر والمؤثر كما هي بين الدخان والذي يدل على وجود النار مثلا .

ولكن لايصح إن يقال إن جميع الدلالات دلالة عقلية لأنها من حيث المدرك وانتقال الذهن يدرك بالعقل .

ولكن منشأ تكونها مختلف إما عقلي أو طبعي أو وضعي.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلويه
المديرة


انثى عدد الرسائل : 490
العمل/الترفيه : طالبه حوزويه
أعلام الدول :
مهنتي :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1   السبت يونيو 13, 2009 8:06 am

الف شكر على هذه الجهود عزيزتي

رحم الله والديك

في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khdegah.3arabiyate.net
 
خلاصة المنطق ..... المحاضرة السادسة .....الدلالة 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: