منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

avatar

انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...   الإثنين مايو 18, 2009 10:55 pm

خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر .....
المثلان ...
التعريف : هما مشتركان في حقيقة واحدة بما هو مشتركان فبينهما نحو من التشابه .
التماثل له أركان :
1. وجود جهة مشتركة بين المعنيين .
2. أن يلحظ العقل الجهة المشتركة وإلا لا يحقق التماثل .
ما حكم المثلان بمعنى الأعم والمعنى الأخص ؟
بمعنى الأعم : هو ما يشمل تماثل التجانس , تماثل التشابه , تماثل التساوي , تماثل التوازي , تماثل التناسب .
بمعنى الأخص : هو ما كان الجهة المشتركة خصوص " النوع " فيكون تماثل المثلين .
تماثل المثلين : كل معنيين لوحظ بينهم جهة مشتركة في النوع ( محمد – جعفر ) الجهة المشتركة ( الإنسانية ) .
ما حكم المثلين بمعنى الأخص ( تماثل المثلين ) ؟
لا يجتمعان على شيء واحد مثال ( محمد – جعفر ) لا يجتمعان على شيء واحد لا يمكن أن يكون ذات محمد هو ذات جعفر .
الدليل بينهما : اجتماع المثلين يؤدي اجتماع النقيضين وهذا محال ببداهة العقل .
أذن : المثلين لا يمكن اجتماعهما .
المتخالفان :
التعريف : هما المتغايران من حي هما متغيران لا من حيث هما مشتركان , ولا مانع من اجتماعهما في محل واحد أو صفة واحدة ...
المتخالفان أذن اختلاف في المفهوم واتحاد في المصداق .
بمعنى : لا يكون التباين تاماً بكون جهة الاشتراك ولو كان التباين تاماً مل إنسان وحجر لكان اختلاف في المفهوم واختلاف في المصداق .
ما الفرق بين التخالف والتماثل ؟
إذا لوحظ جهة الاشتراك .. يكون ... متماثل .
إذا لم يلاحظ الجهة المشتركة ... يكون ... تخالف .
مثال : ( الأسد – الفرس )
يكون مثلين إذا لاحظنا الجهة المشتركة __ الحيوانية .
يكون متخالفين إذا لم تلاحظ الجهة المشتركة __ فذات الأسد لا تجتمع مع ذات الفرس .
فالذوات لا يمكن أن تجتمع مثل ( إنسان – فرس – حشرات ) ولكن الصفات حتى لو كان اللفظان مختلفان .
توضيح :
الذاتي هو : الذي يقوم عليه الشيء .
مثال :
منى / تمام حقيقتها منى ... وهو الإنسان .
علي / تمام حقيقة علي ... وهو إنسان .
كيف نعرف حقيقة الشيء ؟ بسؤال ما هو هذا الشيء ؟
مثال :
الإنسان ___ حيوان ناطق .
الفرس ___ حيوان صاهل .
الحقيقة لا تنفك عنه أبدا وهذا تحليل بذهني .
أمثلة على المتخالفان :
( القطن – الثلج ) __ متخالفان __ فذات القطن تختلف عن ذات الثلج . إذا
لم يلحظ جهة الاشتراك يكون متخالفان .
__ متماثلين __ إذا لاحظ جهة الاشتراك وهو البياض .
( الشجر – الحجر ) __ متخالفان ومتماثلين __ في الجسمية .." الصلابة ".
( السماء – الهواء ) __ هما متخالفان ومتماثلين __ إذا لوحظ جهة الاشتراك وهي الأوكسجين .
إذن النتيجة :
إذا لاحظ العقل جهة الاشتراك يكون تماثل .
إذا لم يلاحظ العقل جهة الاشتراك يكون تخالف .
المتقابلان :
التعريف : هما المعنيان المتنافران اللذان لا يجتمعان في محل واحد ومن جهة واحدة وفي زمن واحد .
مثال :
الوجود والعدم / يشمل اجتماعهما في زمان واحد – مكان واحد – جهة واحدة .
الإنسان والإنسانية – الأعمى والبصير – الأبوة والبنوة – البياض والسواد .
المتقابلان معنيان متنافران ذاتً لا يمكن اجتماعهما في مكان واحد – زمان واحد – جهة واحدة – ولكن في مكانين , زمانين , جهتين ممكن .
مثال :
الحرارة والبرودة .
لا يمكن أن تجتمع الحرارة والبرودة في مكان واحد ولكن يمكن أن يكون المكان حار ومكان آخر بارد .
مثال :
البياض والسواد .
الشيء الواحد أما أن يكون ابيض وأما يكون اسود فهما ضدان لا يجتمعان .
فالمتقابلان : معنيان متغيران ولكن ذاتاً لا يجتمعان في محل واحد وزمن واحد وجهة واحدة .
مثال :
الوجود والعدم .
ذات الوجود طارد لذات العدم فيكون بينهما ( تغاير ذاتي ) .
مثال :
( البياض – الحلاوة ) __ يجتمعان في السكر .
( السواد – الحلاوة ) __ يجتمعان في التمر .
هنا المغايرة لم تكن في البياض والسواد بل أضيفت إلى شيء آخر وهي الحلاوة .
مثال :
سواد الكتاب ___ السواد طارد للبياض .
مثال :
لفظ ( فرس) , لفظ ( الإنسان ) .
هل ذات الفرس تطرد ذات الإنسان ؟ لا لماذا ؟
لأن المغايرة هنا ليس ذاتيه لأنهم مشتركان في الحيوانية .
المغايرة في الفرس والإنسان في الوجود .. فسنخ وجود الفرس يختلف عن سنخ وجود الإنسان فلا يجتمعان على شيء واحد .
فالنتيجة هنا :
ليس ذات ( الفرس , الإنسان ) جعلهما متغيران .
بل وجود ( الفرس , الإنسان ) هما اللذان جعلهما متغيران .
للتوضيح :
الذات : هو الذي يتقوم عليه حقيقة الشيء .
الوجود : شيء بسيط , بديهي لا يحلل ولا يركب وليس له تعريف .

الوجود يطرد العدم فيكون ذاتي .
إذا كانت المغايرة ذاتية __ فهي __ ( متقابلين ) .
إذا كانت المغايرة غير ذاتية __ فهي __ ( أما متخالفين أو مثلين ) .
شروط التقابل :
1) أن يكون بين المعنيين تنافر .
2) أن لا يجتمعان في مكان واحد وزمان واحد وجهة واحده .
أقسام التقابل :
1. تقابل النقيضين : اللفظان المتناقضان لا يجتمعان معاً في شيء واحد وفي آن واحد ولا يرتفعان .
مثال :
الوجود والعدم ( الإنسان وللإنسانية, أسود وللأسود, أعمى وللأعمى).
2. تقابل الضدين : الفظان المتضادان لا يجتمعان معاً في شيء واحد وفي آن واحد ويمكن أن يرتفعان .
مثال :
Ø الجو في الخارج أما أن يكون حار أو بارد ولكن ممكن أن يرتفعا فيكون الجو معتدل .
Ø الجسم أما أن يكون أبيض أو يكون أسود ولكن ممكن أن يرتفع فيكون أحمر .
3. تقابل المتضايفين : لفظان لا يمكن تصور أحدهما دون تصور الآخر أو نسبته إليه مثل ( الأب والابن ) .
4. تقابل الملكة والعدم : هما أمران وجودي وعمومي لا يجتمعان ويجوز أن يرتفعا في موضع لا تصح فيه الملكة .
مثال : ( الناطق و الأبكم )
الناطق __ ملكة , الأبكم __ عدم
لا يمكن أن يجتمعا في الإنسان ولكن يجوز أن ترتفع في الجوار .
مثال : ( البصير_ والعمى )
البصير __ ملكة , العمى __ عدم . لا يمكن أن يجتمعان في الإنسان ولكن يرتفعا في الطاولة .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلويه
المديرة
avatar

انثى عدد الرسائل : 490
العمل/الترفيه : طالبه حوزويه
أعلام الدول :
مهنتي :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...   السبت يونيو 13, 2009 8:01 am

الف شكر على هذه الجهود عزيزتي

رحم الله والديك

في ميزان حسناتك إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khdegah.3arabiyate.net
 
خلاصة المنطق ..... المحاضرة الحادية عشر ..المثلان والمتخالفان والمتقابلان...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: