منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل اسئلة الدروس ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

avatar

انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: حل اسئلة الدروس ...   الأربعاء مايو 20, 2009 5:46 pm

الدرس الأول "

س1: بيني المفهوم اللغوي والاصطلاحي للدين ؟

- مفهوم الدين : كلمة عربية معناها في اللغة الطاعة والجزاء .

- في الإصطلاح : الإيمان بخالق الكون والإنسان وبالتعاليم والوظائف العملية الملائمة لهذا الإيمان .

س2: عرفي الرؤية الكونية والايديولوجية ، وبين الفرق بينهما ؟

- الرؤية الكونية : عبارة عن مجموعة من المعتقدات والنظريات الكونية المتناسقة حول الكون والإنسان بل وحول الوجود بصورة عامة .

- الإيديولوجية : عبارة عن مجموعة من الآراء الكلية المتناسقة حول سلوك الإنسان .

- الفرق بينهما إن الرؤية الكونية معتقدات حول الكون والإنسان والايديولوجية حول سلوك الإنسان .

س3: إشرحي النوعين المذكورين للرؤية الكونية ؟

تنقسم الرؤية الكونية إلى قسمين :

1- الرؤية الكونية الإلهية .

2- الرؤية الكونية المادية .

(شرح النوعين) ص23.

س4: أشرحي المصطلح العام ؟ والمصطلح الخاص لأصول الدين ؟

شرح المصطلح العام والمصطلح الخاص لأصول الدين ص25.

س5:ماهي الأصول المشتركة لكل من الأديان السماوية ؟ وما هي أهميتها؟

الأصول المشتركة بين جميع الأديان السماوية ، هي :

"أصول الدين" بصورة مطلقة

(التوحيد – النبوة – المعاد )

أهميتها :

..........................................................................................................................................................................................................................................

الدرس الثاني "

س1: ما هو الدافع الذي يدفع الإنسان لمعرفة الحقائق ؟

- الدافع الذي يدفع الإنسان إلى البحث عن معرفة الحقائق هو الدافع الفطري والعزيزي (حب الاستطلاع)

للإطلاع على الواقعيات التي تظهر لكل إنسان منذ بداية طفولته حتى نهاية عمره .

وهذا الدافع يمثل أول دافع يدفع الإنسان للبحث عن كل المسائل والقضايا التي طرحت حول مفهوم الدين .

كذلك غريزة البحث عن المنفعة والأمن من الضرر.

س2: لماذا لا يبحث البشر عن الحقائق كلها ؟

إن البشر لا يبحثون عن جميع الحقائق وذلك بما أن الدين يشمل على جميع جوانب الحياة فإن المعلومات والحقائق التي يعالجها كثيرة جداً ولا تتوفر الشروط الظروف الكافية لمعرفة الحقائق كلها .

ولذا لا يبحث البشر عن الحقائق كلها نظراً لكثرتها بل يختارون من المسائل ماهي أيسر علاجها من غيرها وأكثر أحساساً بنتائجها الملموسة وأقرها طريقاً في الوصول إلى الأهداف المنشورة .

س3: ما هو الشعور الديني ؟ وما هو الدليل على وجوده ؟

- الشعور الديني "

إن بعض العلماء يعتقدون بأن لعبارة الله والتدين في واقعة دافعاً مستقلاً .

يعبر عن مصدره بالشعور الديني

الدليل على وجوده .. موضح ص32.

س4: بيني ضرورة البحث عن أصول الدين ؟

.............................................................................................ص33

س5: هل يمكن أن تعتبر من التوصل إلى العلاج اليقيني في المسائل الدينية مبرراً لتجنب البحث عنها ؟ لماذا ؟

.ص35.

الدرس الثالث "

س1: ما هي المقدمات التي يتألف منها الدليل الثاني لضرورة البحث عن الدين ؟

1- الإنسان موجود باحث عن الكمال .

2- الكمال الإنساني إنما يتحقق في ظل الأفعال الاختيارية المنبثقة من حكم العقل .

3- الأحكام العملية للعقل إنما تتكون على ضوء مدركات نظرية معينة وأهمها الأصول الثلاثة للرؤية الكونية أي معرفة مبدأ الوجود (التوحيد) ونهاية الحياة (المعاد) والسبيل الذي يكفل التوصل للنظام الذي يوفر السعادة (النبوة)

س2: وضحي الرغبة الإنسانية في الكمال ؟

ص41.

س3: ماهي المميزات الرئيسية للإنسان ؟

بالإضافة إلى ما يملكه الإنسان من الخصائص النباتية والحيوانية فإنه يختص بميزتين روحيتين :

1- لا تتحد رغباته الفطرية بحدود الحاجات الطبيعية .

2- يملك قوة العقل حيث يمكنه من خلالها أن يوسع في معلوماته إلى مالا نهاية .

س4: ماهي العلاقة بين هذه المميزات والكمال الحقيقي للإنسان ؟

إن العلاقة بين المميزات الرئيسية والكمال الحقيقي .. إنه من خلال هذه المميزات يستطيع الإنسان التوصل إلى حقيقة الكمال .

فمن خلال الإرادة الشعورية على ضوء توجيهات العقل وإرشاداته يصل الإنسان للكمال الحقيقي .

س5: كيف تعتمد الأيديولوجية على الرؤية الكونية ؟

إن التوصل إلى الأيديولوجية الصحيحة أي النظام القيمي (الخلفي)

الحاكم على الأفعال الإختيارية

لايتم إلا برؤية كونية صحيحة وعلاج مسائلها ومواضيعها ص42

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ح . انين الروح

avatar

انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حل اسئلة الدروس ...   الأربعاء مايو 20, 2009 5:48 pm

الدرس الرابع

س1: أذكري أنواع المعرفة الإنسانية ، وميادينها ظ

1- المعرفة التجريبية والعلمية .

2- المعرفة العقلية .

3- المعرفة التعبدية .

4- المعرفة الشهودية.

- ميادين المعرفة الإنسانية

شرح كل معرفة يتضمن ميادينها ص47

س2: ما هي الأنواع التي يمكن تصورها للرؤية الكونية ؟

1- الرؤية الكونية العلمية .

2- الرؤية الكونية الفلسفية .

3- الرؤية الكونية الدينية .

4- الرؤية الكونية العرفانية.

س3: ما هي الطرق التي يمكن من خلالها إثبات المسائل الأساسية للرؤية الكونية؟

إن الطريق الوحيد لكل باحث عن معالجة المسائل الأساسية للرؤية الكونية وحلها هو طريق العقل والمنهج العقلي ومن هنا فالرؤية الكونية الواقعية هي الرؤية الكونية الفلسفية .

س4: كيف تقوم الرؤية الكونية العلمية ؟

تقوم الرؤية الكونية العلمية من خلال الإستعانة بالأشياء والمواد المحسوسة ، وإن كان للعقل دوره في تجويد المدركات الحسية وتعميمها .

س5: كيف يمكن الاستفادة من المعلومات التعبدية في إثبات المسائل العقائدية ، وما هي مجالاتها ؟

الجواب: (ص 51)

س7 :ما هي الرؤية الكونية العرفانية ؟ وهل يمكن معالجة المسائل الأساسية للرؤية الكونية على أساس الشهود العرفاني ؟ ولماذا ؟



1- الرؤية الكونية العرفانية هي التي تحصل من طريق الكشف والشهود والإشراق .

2- ولا يمكن معالجة المسائل الأساسية للرؤية الكونية على أساس الشهود العرفاني .

3- السبب في ذلك : ص50

الدرس الخامس"

س1: ما هي المسألة الأساسية الرئيسية من مسائل الرؤية الكونية ؟ ولماذا كانت أساسية ؟

.....................................................................................................................

س2: أشرحي المعرفة الحضورية والحصولية بالله تعالى ؟

1- المعرفة الحضورية تعني أن يتعرف الإنسان على الله من طريق نوع من الشهود الباطني والقلبي من دون توسط المفاهيم .

2- المعرفة الحصولية تعني أن يتوفر الإنسان على معرفة ذهنية ببعض المفاهيم الكلية .

س3: هل يمكن التوصل إلى المعرفة الحضورية عن طريق الاستدلال العقلي ؟ ولماذا ؟

لا يمكن التوصل إلى المعرفة الحضورية عن طريق العقل لأنه من يملك الشهود الشعوري لا يحتاج معه إلى الاستدلال العقلي ولأنها علم حاضر في النفس .

س4: ما هو دور المعرفة الحصولية وأثرها في المعرفة الحضورية ؟

إن ما يحصل بالمباشرة من البحوث ومعطيات البراهين الفلسفية هو هذا العلم الحصولي ولكن حين يتوفر من الإنسان على شروط المعرفة الحصولية يمكنه أن يتوصل من خلالها إلى المعرفة الحضورية الواعية .

س5: بيني معنى الفطرة ؟

كلمة عربية معناها تركيبة الخلقة الإنسانية والأمور التي يمكن أن تسمي "فطرية" هي الأمور التي تقتضي خلفية الموجودات وتركيبتها الذاتية ومن هنا يمكن أن نلاحظ مميزات الفطرية .

س6: بيني مميزات الأمور الفطرية ؟

تمتاز الأمور الفطرية بثلاث مميزات هي .ص59

س7: بيني أقسام الأمور الفطرية ؟

يمكن تقسيم الأمور الفطرية في الإنسان إلى مجموعتين .

أ‌- المدركات الفطرية التي يمتلكها كل إنسان من دون حاجة إلى تعلم .

ب‌- الميول والرغبات الفطرية التي تقتضيها خلقة كل فرد .

س8: ما هو الأمر الفطري المتعلق بالله تعالى ؟

الأمر المتعلق بالله هو معرفة الله التي تكون ثابتة لكل فرد .

س9: وضحي المعرفة الحضورية بالله ؟

السؤال مكرر إجابته في السؤال الثاني .

س10: هل يمكن للمعرفة الفطرية بالله أن تغني الأفراد العاديين عن الاستدلال العقلي ؟ ولماذا ؟

كلا لا يمكن للمعرفة الفطرية بالله أن تغني الأفراد العاديين عن الاستدلال العقلي .

- لأنها ضئيلة غير شعورية تحتاج للتقوية والتنمية من خلال الاستدلال العقلي والتأمل .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل اسئلة الدروس ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: الدروس الحوزويه :: عقائدنا-
انتقل الى: