منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح

avatar

انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...   الأحد نوفمبر 15, 2009 3:21 pm

خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...
الكليات الخمس ...




تنقسم الموجودات بشكل عام :

إلى موجودات متعينة وأخرى غير متعينة .

الموجودات المتعينة : الجزئيات والأفراد تسمى أعيان .

الموجودات غير المتعينة : تسمى كليات .

الجزئيات لا تشترك في أعيانها إذ أن عين الواحد منها ليس هو عين الآخر لكنها قد تتشابه كتشابه أفراد الإنسان والحيوان والنبات في الجسمية , وتتشابه أفراد الإنسان والحيوان في الحيوانية فالذي به تشابه كجسم وحيوان نسميه الكلي أو الأمر العام .

إذن الكلي : المفهوم الذي لا يمتنع صدقه على أكثر من واحد كما تقدم في الدروس الماضية وينقسم إلى قسمين ذاتي وعرضي .

ذاتي : كل كلي يكون داخل في حقيقة الذات .

وكما يعبر عنه الشيخ المظفر بأنه : المحمول الذي تقوم ذات الموضوع به غير خارج عنها .

مثال على ذلك :



زيد ( إنسان ) ___ حيوان

___ ناطق



فالإنسانية بتمام حقيقتها أو جزئيها الحيوانية والناطقية لا تنفك عن ذات زيد فلا يمكن سلبها عنه فلو قلنا ما هو زيد لكان الجواب إنسان .

فإذا سلبنا الإنسانية لا يبقى زيد لأن الإنسانية مقوم لحقيقة زيد فهو تمام الحقيقة .

وقد تكون جزء الحقيقة كما لو قلنا :

الإنسان : حيوان .

الإنسان : ناطق .

( فحيوان – ناطق ) كلاهما جزء الحقيقة ويشتركان في أنهما لا يسلبان عن الإنسانية فيعبر عنها بالذات وكلاهما كليان ، ناطق : جزء الحقيقة المختص لكن حيوان هو جزء الحقيقة المشترك .

فنخلص لأن :

الذاتي : الكلي المنطبق على الجزيئات الذي يكون إما تمام الحقيقة كالإنسانية أو جزء الحقيقة ( حيوان – ناطق ) وينقسم الذاتي لثلاث أقسام .

أقسام الذاتي :

النوع : الكلي المنطبق على جزيئات ذات حقيقة واحدة أي أن أفراده متفقة في الحقيقة .

مثال : الإنسان : محمد – علي – زهراء – فاطمة لها حقيقة واحدة .

الاسم : بيت – صديقة – سماء .

الماء : الكر – القليل – الكثير .

الحرف : من – على – في – عن جميعها أفراد تشترك في حقيقة واحدة .



الجنس : هو الكلي الذي كانت أنواعه مختلفة في حقائقها

وكما يعبر عنه الشيخ الفضلي : الكلي المنطبق على أنواع مختلفة .

ويعبر عنه الشيخ المظفر : هو تمام الحقيقة المشتركة بين الجزيئات المتكثرة بالحقيقة في جواب (ماهو ) وإذا تكثرت الجزيئات بالحقيقة فلا بد أن تكثر بالعدد قطعاً .

مثال : الجنس :

الحيوان : أسد – الطيور – الزواحف – الحشرات – الإنسان .

كلها أنواع تختلف باختلاف حقائقها .

فالإنسان نوع يختلف في حقيقته عن الطيور والزواحف ....

الجسم : غازي – صلب – سائل .

عبارة عن " أنواع " لها حقائق مختلفة .

الغذاء : سكريات – نشويات – بروتينات .

وهي أنواع متعددة لها حقائق مختلفة .

إذن فالجنس ينطبق على أنواع كالإنسان والزواحف والطير من جنس الحيوان بينما النوع ينطبق على أفراد كمحمد وعلي وفاطمة هي من نوع الإنسان .

الفصل : الكلي المميز للنوع عن الأنواع المشاركة له في الجنس .

مثال :

الإنسان : حيوان ناطق ( فصل )إذا أن الحيوانية هي جنس لنوع الإنسان الذي يشترك معه أنواع مختلفة في الحيوانية كالزواحف والطيور والحشرات ولكن الذي يميز الإنسان عن غيره هو فصل الناطق .

أمثلة :

الطير : حيوان له جناحان .

| | |
نوع جنس فصل

الخمر : شراب مسكر

| | |

نوع جنس فصل

الماء : شراب يرفع العطش .

| | |

نوع جنس فصل

إذن النوع , الجنس , الفصل كلها كليات ذاتية .

العرضي : هو القسم الثاني من أقسام الكلي .

وهو الكلي الذي يكون خارجاً عن حقيقة الذات .

فالكلي إذا لم يكن مقوماً للحقيقة وكان عارضاً فهو على قسمين :





وصفاً عاماً
وصفاً مختصاً

هو الكلي الذي يكون غير مختص بوصف حقيقة واحدة وخارجاً عن حقيقة الذات .

مثال : الماشي ينطبق على ( الإنسان , الفرس , البقر , الأسد )

والإنسان , والفرس ,... كلها حقائق مختلفة تنطبق على الماشي ولكن لو سلبنا الماشي عن الإنسان يبقى كما هو بالمثل بالنسبة للفرس .

فالماشي عرض على أنواع كثيرة وهو خارج عن حقيقة ذواتها .

هو الكلي الذي يختص بوصف حقيقة واحدة وهو خارج عن حقيقة الذات .

مثال : الضاحك يختص بحقيقة الإنسان ولكن لو سلب الضاحك عن الإنسان لبقي كما هو فهو يعرض على نوع الإنسان وخارج عن حقيقة ذاته .



فنخلص من هذا إلى أن الكليات خمس :





ذاتي

عرضي



1. نوع



2. جنس



3. فصل



4. الخاص



5. العام














نسألكم الدعاء









_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خلاصة المنطق .. المحاضرة الخامسة عشر والسادسة عشر ...الكليات الخمس ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: