منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام

منتدى ديني ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاضرة التاسعة عشر والعشرون .. العرض اللازم والكلي المنطقي والطبيعي والعقلي .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ح . انين الروح



انثى عدد الرسائل : 225
أعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

مُساهمةموضوع: المحاضرة التاسعة عشر والعشرون .. العرض اللازم والكلي المنطقي والطبيعي والعقلي .   الأربعاء مارس 31, 2010 4:44 pm

المحاضرة التاسعة عشر : من خلاصة المنطق ...
العرض اللازم ...


تعريف العرضي اللازم :

هو ما يمتنع انفكاكه عقلا عن موضوعه .

مثل : النار والحرارة .

ينقسم العرضي اللازم إلى قسمين :

1. بين ( أي لا يحتاج إلى دليل وبرهان لإثباته ) .

2. غير بين ( أي يحتاج إلى دليل وبرهان لإثباته ) .

تعريف العرضي اللازم البيَّن :

هو الذي يكون إدراك ثبوته ولزومه للشيء واضحاً وغير مفتقر لبرهان وهو على قسمين :

1) بيَّن بالمعنى الأخص .

2) بيَّن بالمعنى الأعم .

اللازم البين بالمعنى الأخص :

هو الذي يكون إدراكه والجزم بلزومه للشيء لا يفتقر لأكثر من تصور ذلك الشيء الملزوم وحده كافٍ لتصور اللازم والإذعان بلزومه لذلك الشيء .

مثال : النار والحرارة .

النار هي الملزوم والحرارة هي اللازم وتصور الحرارة والإذعان بكونها لازماً للنار لا يحتاج لأكثر من تصور معنى النار .

اللازم البيَّن بالمعنى الأعم :

هو الذي يفتقر الجزم بلزومه إلى تصور الملزوم وتصور اللازم وتصور النسبة بينهما .

أي يجب تصور هذه الأمور الثلاثة ( الملزوم – اللازم – النسبة بين اللازم والملزوم ) للجزم بالملازمة دون الحاجة إلى برهان لإثبات الملازمة .

مثال : الفردية والعدد خمسه .

الجزم بالملازمة بينهما يتوقف على إدراك معنى الخمسة وإدراك معنى الفردية ثم ملاحظه النسبة بينهما وحينئذٍ يحصل الجزم بثبوت الملازمة بينهما وان الفردية لازمة للخمسة .

اللازم غير البيَّن :

هو الذي يفتقر إثبات لزومه للشيء إلى قيام البرهان على الملازمة فلا يكفي للجزم بالملازمة بينه وبين الملزوم مجرد التصور لهما وتصور النسبة بينهما .

مثال :

1) المثلث زواياه تساوي قائمتين .

2) حدوث العالم .

فإن ثبوت الملازمة بين العالم والحدوث لا يتم بمجرد التصور لمعنى العالم والتصور لمعنى الحدوث ثم ملاحظة النسبة بينهما فإن ذلك وحده لا ينتج الجزم بالملازمة بين الحدوث والعالم ما لم يقم البرهان على ذلك , فإذا قام البرهان على ذلك ثبت إن الحدوث لازم ذاتي للعالم .

______________________________________________



المحاضرة العشرون :

الكلي المنطقي والطبيعي والعقلي .

إذا قيل ( الإنسان كلي ) يتبين لنا ثلاث أمور :

1. ذات الإنسان بما هو إنسان ____ ( ذات الموصوف ) .

2. مفهوم الكلي بما هو كلي مع عدم الالتفات كونه محمولا على الإنسان ____ ( الوصف ) .

3. الإنسان بوصف كونه كليا _____ ( المجموع من الموصوف والوصف ) .

الكلي المنطقي :

إذا لاحظ العقل مفهوم الوصف الكلي وحده فيكون ملاحظة مفهوم ما لا يمتنع فرض صدقه على كثيرين مجردا عن كل مادة .

( معنى المفهوم هو معنى الكلي المنطقي ______ وهو قابليه صدقه على الكثيرين ) .

الكلي الطبيعي :

وهو ما يصدق عليه مفهوم الكلي المنطقي أي هو المفهوم الذي تكون له قابليه الصدق على الكثيرين .

مثال : مفهوم الإنسان , مفهوم الحيوان , مفهوم الحجر .

الكلي العقلي : إذا لاحظ العقل المجموع من الموصوف والوصف بأن لا يلاحظ ذات الموصوف وحده بل هو موصوف بوصف الكلية .

مثال : الإنسان كلي

الإنسان __ الموصوف ---- كلي ____الوصف



ملاحظه ذات الموصوف بما هو كلي ( المجموع من الوصف والموصوف __ يكون الكلي العقلي ) .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المحاضرة التاسعة عشر والعشرون .. العرض اللازم والكلي المنطقي والطبيعي والعقلي .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حوزة السيده خديجه عليها السلام :: دروس المنطق-
انتقل الى: